الاردن يرفض نشر قوة حماية دولية في المسجد الأقصى


0

قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري بأن الاردن يرفض الاقتراح الفرنسي الهادف نشر قوة دولية لحماية المسجد الأقصى.

واشارت المصادر الاعلامية، ان وزير الخارجية الاميركي كيري الذي من المقرر أن يبدأ جولة في المنطقة من اجل وضع حل لما يجري فيها حيث قال: “ليس فقط الولايات المتحدة هي من يعارض الاقتراح الفرنسي بل إسرائيل والأردن أيضا”.كما قال كيري في تصريح ادلى به في العاصمة الاسبانية مدريد “تدرك اسرائيل وتعي اهمية الحفاظ على الوضع القائم ومن المهم للجميع ان يدركوا اهميته وماهيته، وهناك حاجة لتوضيح الاجراءات والقواعد الخاصة بذلك”.

وأفادت من مصادر لنا أن كيري سيلتقي الخميس مع نتنياهو والرئيس محمود عباس والملك عبدالله الثاني ، ومن المرجح ان تعقد هذه اللقاءات في العاصمة الأردنية عمان.

 

وترى العديد من الاوساط الفلسطينية ان المقترح الفرنسي من شانه ان يحرج اسرائيل ويشكل (في حال طبق) خطوة جيدة لحماية المسجد الاقصى المبارك من الاعتداءات الاسرائيلية والتي كان آخرها عزل العديد من احياء القدس المحتلة عن بعضها فضلا عن مشروع تقسيم المسجد الاقصى زمانيا ومكانيا.

 

يشار إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري كان قد صرح الاثنين أنه  ليس لديه “توقعات” بشأن وقف ما أسماه العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين وأضاف، إن ذلك يعتمد على المفاوضات بهذا الشأن داعياً المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين لـ”توضيح” الوضع بشأن المسجد الأقصى وأن يتفقوا على خطوات حثيثة لتهدئة التوترات.

 

الجدير بالذكر أن فرنسا قد قدمت للدول الأعضاء في مجلس الأمن مسودة دعت فيها نشر قوات سلام لحفظ الأمن في الحرم القدسي الشريف.
ومن المتوقع أن يتم تعديل المسودة الفرنسية , وإن الدول المعارضة لنشر قوات دولية في الأقصي فهي “إسرائيل” والأردن والولايات المتحدة ، ويسعى كيري من هذا المقترح أن يوقف الانتفاضة المشتعلة في الاراضي الفلسطينية الذي بدات في الاول من اكتوبر.


Like it? Share with your friends!

0
The Mas

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *