الاستخبارات الفرنسية : الشرق الاوسط الذي نعرفه انتهى ..


0

صرح مدير الاستخبارات الفرنسية برنار باجوليه قائلا ” الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى إلى غير رجعة “، معتبرا أن دولا مثل العراق أو سوريا لن تستعيد أبدا حدودها السابقة .

و في كلمة القاها باجوليه في مؤتمر بشأن الاستخبارات في جامعة جورج واشنطن ، قال إن ” سوريا مقسمة على الأرض ، النظام لا يسيطر إلا على جزء صغير من البلد الذي تأسس بعد الحرب العالمية الثانية ، الشمال يسيطر عليه مجموعات من الأكراد ، و الوسط يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية ” داعش ” .

و أكد باجوليه في المؤتمر الذي عقد في واشنطن يوم الثلاثاء و اطلعت الجزيرة نت على نص مداولاته من الفيديو الذي نشر على موقع ” السي آي أي ” على شبكة الإنترنت أن الأمر نفسه ينطبق على دولة العراق ، مستبعدا أن تكون هناك إمكانية الي العودة للوضع الماضي .

و أعرب باجوليه عن بالغ ثقته بأن المنطقة سوف تستقر مجددا في المستقبل ، و لكن في غالب الأحوال ستكون مختلفة عن تلك التي رسمت بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية .

و بدوره أبدى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ” سي آي أي ” جون برينان وجهة نظر قريبة من وجهة نظر قرينه الفرنسي .

و قال برينان انه عندما يشاهد الدمار في كل من سوريا و ليبيا و العراق و اليمن يصعب عليه أن يتخيل وجود حكومة مركزية في هذه الدول قادرة على ممارسة سيطرة أو سلطة على هذه الحدود التي رسمت بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ، معتبرا أن الحل العسكري مستحيل في أي من هذه الدول .

و اعتبر أنه من الخطأ الكبير الذهاب مباشرة باتجاه البحث عن ” تسوية نهائية ” في الوقت الحالي ، بل يجب اعتماد إستراتيجية الخطوات الصغيرة عبر السعي أولا إلى خفض درجة النزاع و الصراع ، و بناء بعض الثقة بين الأطراف الموجودة هناك و الراغبين بالفعل بالتوصل الى تسوية سلمية شاملة و كاملة .


Like it? Share with your friends!

0
The Mas

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *