البحرية الصينية تلاحق “مدمرة أمريكية” في بحر الصين الجنوبي


0

قالت البحرية الصينية إنها لاحقت مدمرة أمريكية دخلت مياه متنازع عليها قرب جزر في بحر الصين الجنوبي، تعتبرها الصين مياه اقليمية.

من جهاتها استدعت “بكين” السفير الأمريكي لديها احتجاجاً على دخول المدمرة الأمريكية المياه الإقليمية.

 

وأوضحت وزارة الخارجية الصينية أن البحرية الصينية راقبت ولاحقت وحذرت المدمرة الحربية الأمريكية أثناء دخولها اليوم الثلاثاء إلى مياه تعتبرها “بكين” إقليمية لها باعتبار أنها تمتد مسافة 12 ميلاً بحرياً من الشريط الساحلي الصيني.

 

وقالت الخارجية الصينية في بيان لها الثلاثاء 27-10-2015 أن “تشجان يسوي” نائب وزير الخارجية الصيني استدعى السفير الأمريكي لدى بكين “ماكس بوكوس” وقدم له احتجاجا شديد اللهجة على دخول المدمرة “يو إس إس لاسن” الأمريكية المياه الإقليمية الصينية “بطريقة غير مشروعة”. كما اعتبرت الخارجية دخول المدمرة إلى مياه تعتبره اقليمية “استفزاز خطير موجه ضد الصين”.

كما و أعلنت الوزارة في البيان أنها استدعت السفير الأمريكي لديها وقدمت له احتجاجاً شديد اللهجة، حيث أنها تعتبر دخول المدمرة العسكرية إلى المياه الإقليمية خرقاً وتهديداً لأمن واستقرار البلاد وبالنسبة لأمن سكان جزر “سبراتلي”.

و أشارت الوزارة إلى أنها وجهت للمدمرة عدة انذارات ، لكنها لم تكترث لهذه الانذارات واستمررت بالدخول للمياه الإقليمية.

و كان مرور المدمرة الأمريكية بالقرب من الجزر المتنازع عليها خطوة متعمدة، إذ سبق لمسؤولين في البنتاغون أن تحدثوا عن نية واشنطن إرسال سفينة حربية إلى محيط الجزر الاصطناعية التي شيدتها الصين قرب جزر سبارتلي من أجل التأكيد سيادتها على المنطقة. حيث أن الخارجية الصينية قالت في أن “تشجان يسوي” نائب وزير الخارجية الصيني استدعى السفير الأمريكي لدى بكين “ماكس بوكوس” وقدم له احتجاجا شديد اللهجة على دخول المدمرة “يو إس إس لاسن” الأمريكية المياه الإقليمية الصينية “بطريقة غير مشروعة”. كما اعتبرت الخارجية دخول المدمرة إلى مياه تعتبره اقليمية “استفزاز خطير موجه ضد الصين”.

 

وكشف المسؤولون أن طائرات استطلاع من طراز “إر-8 آ” سترافق السفينة.


Like it? Share with your friends!

0
The Mas

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *