الصندوق الدولي ” السعودية من الممكن ان تفقد كل احتياطاتها المالية بـ 5 سنوات “

الصندوق الدولي ” السعودية من الممكن ان تفقد كل احتياطاتها المالية بـ 5 سنوات “
سعودية
كتب: آخر تحديث:
24بال نيوز

تنبأ صندوق النقد الدولي ان تنفق السعودية كافة احتياطاتها المالية خلال السنوات الـخمس القادمة و ذلك في ظل هبوط حاد في أسعار النفط بأكثر من النصف مع منتصف العام الماضي ..
و أضاف صندوق النقد الدولي في تقريره المختص بشؤون الشرق الأوسط نشر يوم امس “الجمعة ” إلى أن عجز الميزانية لدى أكبر اقتصاد في المنطقة من المتوقع أن يبلغ في العام الحالي 21.6% من حجم الناتج المحلي الإجمالي للمملكة و 19.4% في العام التالي ..
و كانت المملكة قد سجلت آخر عجز لها في العام 2009 عندما هبطت أسعار النفط لفترة قصيرة بسبب الأزمة المالية على المستوى العالمي ..
و يصف التقرير صورة متشائمة للضغوطات المالية على العاصمة الرياض التي تشكل عائدات النفط بنحو 90% من إيراداتها حيث سترغم الرياض على البحث عن موارد مالية اخرى لدعم الإنفاق و على نمط جيرانها الدول المصدرة للنفط في منطقة الخليج ستعمل المملكة على تقليص النفقات في ميزانيتها السنوية ..
و قال مدير إدارة الشرق الأوسط و آسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي “إن هبوط أسعار الخام يكلف مصدري النفط في المنطقة مبالغ طائلة جدا بلغت نحو 360 مليار دولار في العام الماضي ” .”.
و لفت في وقت سابق إلى أن السعودية بحاجة إلى إجراء تعديلات مالية واسعة و هيكلية تستمر لعدة اعوام ..
و سحبت السعودية ما يقاربر من 70 مليار دولار امريكي خلال الأشهر الـست الأخيرة من استثماراتها في كافة أنحاء ألعالم و ذلك لسد العجز الموجود في الميزانية فيما تراجعت احتياطياتها المالية بما يقارب 73 مليار دولار مع بداية انخفاض أسعار النفط الخام التي انخفضت منذ شهر حزيران عام 2014 بنحو 60% بعد ما بدأ الإنتاج العالمي المرتفع يتعرض لتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي لتصل إلى 654.5 مليار دولار امريكي بعدما سجل الصندوق السيادي للمملكة أعلى مستوياته في شهر اَب 2014 إذ وصل 737 مليار دولار امريكي ..
و هذه الاحتياطات ليست نهائية و في حالة بقاء الأسعار الخاصة بالذهب الأسود عند مستويات منخفضة لفترات طويلة سوف تواجه السعودية تحديات اقتصادية و اجتماعية على المدى البعيد وهذا ما لم تشهده المملكة منذ فترة طويلة ..

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *