” اليوان” في طريقه إلى سلة عملات صندوق النقد الدولي

” اليوان” في طريقه إلى سلة عملات صندوق النقد الدولي
اليوان
كتب: آخر تحديث:
24 بال نيوز

من المتوقع أن يعطي صندوق النقد الدولي الضوء الأخضر لإدراج العملة الصينية “يوان” ضمن سلة عملات الصندوق، حيث من المقرر أن يعلن الصندوق عن قراره النهائي في نوفمبر المقبل.

 

وسيتخذ صندوق النقد الدولي في شهر نوفمبر المقبل قراره النهائي بشأن إضافة “اليوان” إلى سلة عملاته لحقوق السحب الخاصة التي تتضمن حاليا (الدولار الأمريكي، اليورو، الين الياباني، والجنيه الإسترليني).

 

وقال مسؤول في صندوق النقد الدولي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة “رويترز” : “من الناحية الفنية كل شيء يسير بحسب الخطة، وكذلك ليس هناك عقبات سياسية واضحة. وتميل أراء الخبراء المذكورة في التقرير الذي رفع لإدارة مجلس صندوق النقد الدولي لإدراج اليوان في السلة”.

 

 

وقامت بكين بإجراء عدة خطوات لجعل عملاتها تستوفي حقوق السحب الخاصة، منها قرار البنك المركزي الصيني يوم الجمعة الماضي بخفض أسعار الفائدة لأجل عام بمقدار 25 نقطة أساس، إلى 4.35%، وتقليص سعر الفائدة الأساسي على الودائع لأجل عام 25 نقطة أساسية، إلى 1.5%.

 

ويشار هنا إلى أن العملة الصينية أصبحت رابع عملة أكثر تداولا في المبادلات الخارجية خلال شهر أغسطس الماضي، حيث تم تداول اليوان بنسبة 2.8%، مقابل 44.8% للدولار، و27.2 لليورو، و8.5% للجنيه الإسترليني.

 

يذكر أنه بعد اضافة  “اليوان” إلى سلة عملاته لحقوق السحب الخاصة يرتفع عدد العملات إلى خمسة والتي تتضمن حاليا (الدولار الأمريكي، اليورو، الين الياباني، والجنيه الإسترليني).

 

ويعتبر اليوان الصيني من أرخص العملات المتداولة على نطاق واسع عالمياً. وقد حرصت الصين على مدى عقود طويله على الحفاظ على سعر اليوان منخفضا مما يعطي تميزا له في مواجهه العملات الأخرى وفي القدرة على الرفع مكاسب التصدير الصيني.

تعد اشكاليه سعر اليوان الصيني من أهم الاشكاليات في الاقتصاد العالمي. فسعره المتدني ساعد المنتجات الصينيه على غزو العالم والوقوف بقوه في منافسه العملات المختلفة. وتصر الولايات المتحدة الأمريكية والدول الصناعية على ان الصين يجب أن تترك اليوان لقيمته الحقيقة لحمايه اسواق هذه الدول. ولكن الصين مستمره في رفض تحريك سعر اليوان دوليا.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *