على ماذا يدلل رفض الطفل الذهاب للمدرسة ؟

على ماذا يدلل رفض الطفل الذهاب للمدرسة ؟
طفل
كتب: آخر تحديث:
24 بال نيوز

صرحت الرابطة الألمانية لأخصائي الطب النفسي لدي الأطفال الصغار و المراهقين و الطب و العلاج النفسي قائلة إن رفض الطفل الصغير والمراهق الذهاب إلى المدرسة أو الي رياض الأطفال قد يشير الي إمكانية و احتماية تعرضه الي العنف من قِبل أصدقائه و أقرانه الذين هم معه في رياض الأطفال او في المدرسة او في أي مكان يجتمع معهم به .

و من اهم الأعراض الأخرى و التي تدل على تعرضه الى العنف ضعف التواصل بينه و بين الأقران الذين هم من عمره و وجود خدوش أو ضربات او سحجات واضحة علي جسم الطفل  او المراهق و وجود تلف في بعض الأغراض الخاصة في الطفل أو اختفاء جزء معين منها .

كما و من الممكن ان نستدل على تعرض الطفل او المراهق الي العنف من خلال بعض الأعراض الجسدية و النفسية الواضحة ، مثل المعاناة من آلام في منطقة البطن و الصداع في الراس بشكل متكرر و ملحوظ ، و الشعور بالخوف و القلق و الاكتئاب ، و بالإضافة إلى السلوك العدواني الذي يظهر علي تصرفات الطفل او امراهق بشكل كبير .

و في حال بدء ملاحظة هذه الأعراض او بعضها ، ينبغي على الوالدين التحدث الي الطفل او المراهق و ذلك بهدف تعزيز ثقة الطفل بنفسه ، كي يستطيع رفض هذه الأفعال من حوله و يدافع عن نفسه أمام أقرانه واصدقاءه بشكل جيد ، بالإضافة إلى إخبار المشرفين و المدرسين بما يتعرض له الطفل .

و في حالة  الاستمرار في الوضع و عدم تغييره، فقد يؤثر ذلك بشكل سلبي على ثقة الطفل بنفسه ، و من ثم تتفاقم المشكلة و يعاني الطفل حينها من التبول اللا ارادي و الكوابيس المزعجة و عدم التركيز و نوبات متلاحقة من الخوف والقلق .

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *