“ويكليكس” تنشر 60 ألف وثيقة سرية مسربة من الخارجية السعودية


0

قال موقع “ويكليكس” أنه نشر أكثر من 60 ألف وثيقة سرية مسربة من الخارجية السعودية ، وأكد أن هناك ملايين الوثائق السرية التي لم تنشر بعد، وقال أنه سيكشف عنها لاحقاً.

الوثائق المسربة حتى الآن تمثل تقارير خاصة ترتبط بوزارة الداخلية والاستخبارات العامة ومراسلات بين الخارجية السعودية وسفارت الممكلة عبر العالم ، بالاضافة الى أعداد ضخمة من رسائل البريد الإلكتروني المتبادلة بين الخارجية السعودية وهيئات دولية.

 

من جهتها قالت المملكة إن الوثائق المسربة لا تخرج عن سياسة المملكة المعروفة والمعلنة.

 

تسريبات “ويكيليكس” شملت رسائل إلكترونيةو مراسلات دبلوماسية بين الخارجية السعودية وسفاراتها في عدد من دول العالم، تمحورت كاتالي:

– تمويل السعودية لوسائل إعلام عربية بغية محاربة خصوم المملكة في لبنان ومصر وفي مواجهة إيران، وفق الوثائق.

– دفع مبالغ نقدية لأحزاب وشخصيات سياسية من دول عدة بهدف تنفيذ سياسة المملكة.

– كيفية تنفيذ الرياض لسياستها في ملفات إقليمية ودولية عبر استخدام الأموال والعامل الديني.
كما وتضمنت التسريبات تقارير مصنفة تحت بند “سري للغاية” من مؤسسات سعودية، منها وزارة الداخلية والاستخبارات العامة بالإضافة إلى توجيه شخصيات مؤثرة في عدد من الدول.

 

و في ردها على التسريبات الأخيرة حثت الخارجية السعودية مواطنيها على عدم نشر أي و ثائق قد تكون مزورة تساعد أعداء المملكة على تحقيق أهدافهم، كما ودعت إلى تجنب الدخول إلى أي موقع بغرض الحصول على معلومات قد تكون غير صحيحة هدفها الإضرار بأمن المملكة.

كما و أوضحت الخارجية السعودية أن هذه التسريبات كانت بعد اختراق موقعها الالكتروني الذي يحتوي على ملايين الوثائق السرية الخاصة بالمملكة.

يذكر أن موقع ويكيلكس ينشر من حين إلى آخر وثائق سرية ، تتعلق بمعلومات سرية من مكاتب ومؤسسات الحكومات والانظمة ، حيث انها نشرت وثائق سرية تتعلق بالمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية ، بعد أن حصلت على هذه الوثائق من مكتب كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ، وأيضاً نشر الموقع العديد من الوثائق السرية للعديد من حكومات دول العالم.

 

 

 

 

 

 

 


Like it? Share with your friends!

0
The Mas

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *