أوباما وبوتين يتفقان على وقف إطلاق النار في سوريا

أوباما وبوتين يتفقان على وقف إطلاق النار في سوريا
أوباما
كتب: آخر تحديث:
24 بال نيوز

 

قال مسؤول بالبيت الأبيض إن الرئيس الأميركي” باراك أوباما ” ، والرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، اتفقا على ضرورة وقف القتال في سوريا انتقال سياسي تقودها سوريا تتضمن مفاوضات تحت الأمم المتحدة.

وقال المسؤول إن الرئيسين ناقشا في الاجتماع الذي استمر 35 دقيقة على هامش قمة مجموعة العشرين المنعقدة في تركيا، الجهود المبذولة لإيجاد حل للصراع، وهو ما أصبح أكثر إلحاحا بعد هجمات باريس التي أودت بحياة 129 شخصا.

وأضاف “الرئيس أوباما والرئيس بوتين اتفقا على الحاجة لعملية انتقال سياسي تقودها سوريا وتملكها سوريا تجري من خلال مفاوضات بوساطة الأمم المتحدة بين المعارضة السورية والنظام، إضافة إلى وقف إطلاق النار”.

وقال المسؤول إن أوباما رحب بجهود جميع الدول لمواجهة تنظيم داعش، مشيرا إلى أهمية أن تتركز الجهود العسكرية الروسية في سوريا على هذا التنظيم.

وكانت شركة الطاقة الروسية “ستروي ترانس غاز” بحثت في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، إمكانية التعاون بين الجانبين الروسي والسوري في مجالات الطاقة، بما في ذلك خطوات تنفيذ مشروع غاز الشمال.

يذكر ان هذه الشركة تعمل على انشاء عدة مشروعات في سوريا ، منذ عدة سنوات وتقديم المساعدات للشعب السوري.

وكانت روسيا قد بدأت ضرباتها على سوريا في شهر أيلول الماضي ، بعد أن بررت هجماتها لمحاربة تنظيم الدولة التي تعتبره موسكو ارهابياً ، ولكن حسب منظمات حقوق الانسان في سوريا فإن الغارات التي تنفذها الطائرات الروسية استهدفت أحياءً سكنية ، ومقرات للمعارضة السورية المسلحة.

وتكثف روسيا من هجماتها الصاروخية على مواقع المعارضة السورية ، وذلك لإحراز تقدم للقوات السورية والجيش السوري ، على الارض.

وقال وزير الزراعة الروسي “ألكسندر تكاتشوف ” شركة الحبوب المتحدة قامت بإرسال 100 ألف طن من القمح من الصنف الرابع من الاحتياطات”.ولم تشر وزارة الزراعة الروسية فيما إذا كانت هناك شحنات أخرى من الحبوب لسوريا قد خطط لها.

يذكر أن محاصيل القمح في سوريا تضررت بشكل كبير، بسبب الحرب الضارية المستمرة منذ خمس سنوات في البلاد ، حيث أثرت الحرب على المحاصيل الزراعية بشكل عام .

من جهتها أكدت منظمات تابعة للأمم المتحدة في وقت ماضي أن إنتاج القمح في سوريا عام 2015 سيبلغ “2.445” مليون طن، ما يبشر بعجز مرتقب قدره ” 800″ ألف طن.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *