الاقتصاد الياباني يتعرض للانكماش من جديد

الاقتصاد الياباني يتعرض للانكماش من جديد
Workers load a container onto a cargo ship at a port in Tokyo
كتب: آخر تحديث:
24بال نيوز

يتعرض الاقتصاد الياباني من جديد الى الانكماش و الانقباض بعد ما سجل اجمالي الناتج المحلي الفصلي تراجعا و هبوطا ملحوظا هو الثاني على التوالي و بلغت نسبته 0,2% ، و ذلك بحسب تقديرات حكومية اولية و عاجلة نشرتها الحكومة اليابانية اليوم الاثنين ” 16-11-2015″ .

و اظهرت التقديرات الحكومية ان اجمالي الناتج المحلي في البلاد سجل في خلال الربع الثالث من العام نفسه نسبة التراجع التي كان قد سجلها في الربع الثاني من العام اي 0,2%، لكي يدخل بذلك ثالث أكبر قوة اقتصاد في العالم كله حالة الركود بعد عام تماما من مرحلة مشابهة شهدتها دولة اليابان في غمرة الاجراء المؤلم الذي اقدمت عليه الحكومة حين ئذ بزيادة نسبة الضريبة على القيمة المضافة .

و يشكل هذا التطور السلبي نكسة لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لانه ثاني انكماش اقتصادي تشهده البلاد اليابان منذ وصل الى السلطة قبل ثلاثة سنوات و اعتماده في نهاية العام 2012 استراتيجية طموحة للنهوض الاقتصادي اطلق عليها اسم ” ابينو ميكس ”  و تقضي خصوصا بتليين السياسة النقدية و باصلاحات هيكلية مهمة و تعود بالنفع على المجتمع .

و جائت نسبة التراجع في الربع الثالث اعلى مما كان يتوقعه خبراء في تقرير اعدته وكالة بلو مبرغ الاقتصادية ، اذ ان هؤلاء كانوا يتوقعون تراجع النمو في خلال الفصل الثالث بنسبة 0,1% بالمقارنة مع الفصل الثاني .

و اوضحت الارقام الحكومية التي صدرت مؤخرا ان استهلاك الاسر الذي يشكل 60% من اجمالي الناتج المحلي تحسن بنسبة طفيفة بلغت 0,5% بعد ما كان تراجع في الفصل الثاني بنسبة 0,6%.

و لكن الخبراء الاقتصاديين اليابانيين يتوقعون على نطاق واسع على انه سوف تعود البلاد الى مرحلة النمو في الوقت القريب و ذلك بفضل اجراءات التحفيز الاقتصادي المميزة التي يعتزم رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي تطبيقها في الوقت القريب و خلال الفترة القادمة في البلاد .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *