” البيشمركة ” تستعيد أحياء من سنجار بدعم أمريكي


0

 

 

سيطرت قوات البيشمركة العراقية اليوم الأحد 1 نوفمبر/ تشرين الثاني على أجزاء واسعة من قضاء سنجار، غرب الموصل، في عملية رافقها قصف مكثف لطيران التحالف الدولي لمعاقل تنظيم الدولة.

ودخلت القوات الكردية مدينة سنجار من عدة محاور صباحا، وتقدمت بشكل كبير وفرضت سيطرتها على أجزاء واسعة من المدينة، مبينا أن هذا الدخول ترافق مع غارات عنيف لطائرات التحالف استهدفت مواقع التنظيم وقنابل ارتجاجية أتلفت العبوات الناسفة.

 

وقالت قيادة البيشمركة : “التحدي سيتمثل في الدفاع عن المدينة بعد استردادها لأن الهجوم سيفتح جبهات جديدة مع مقاتلي التنظيم”

 

يذكر أن التحالف نفذ 57 غارة جوية في المدينة خلال الأسبوعين الأخيرين دعما “للبيشمركة” ، حيث يتتم التنسيق مع البيشمركة .

 

الجدير بالذكر أن سنجار تحتل موقعا استراتيجيا مهما إذ تشرف على الطريق الرابط بين محافظة نينوى وسوريا، والذي يستخدمه تنظيم داعش للمرور عبره، كذلك يعد الممر الوحيد لوصول البضائع والمواد الغذائية والمحروقات إلى الموصل.

 

وسيطر مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية على قضاء سنجار في أغسطس 2014 الماضي، بعد سيطرتهم على الموصل، في يونيو/حزيران من السنة ذاتها، وأقدم مسلحوه بعد ذلك على تفجير جميع المزارات التابعة للإيزيديين في القضاء والاعتداء على العشرات من الأسر والفتيات الإيزيديات، من سكنة سنجار والقرى التابعة لها، إلا أن قوات البيشمركة استطاعت تحرير أغلب أحياء القضاء من سيطرة التنظيم إضافة إلى السيطرة على مناطق واسعة من النواحي والأقضية التابعة لمحافظة نينوى.

 

وكانت العمليات قد توقفت لمدة يومين بسبب الظروف الجوية، فيما أشير إلى أن القوات الأمنية تتقدم باتجاه المدينة من جميع الجهات.

من جهته، أعلن مجلس قضاء الخالدية عن فرض حظر شامل للتجوال في القضاء، تزامنا مع استئناف عمليات تحرير مدينة الرمادي.

 

وفي سياق متصل، استغل تنظيم “داعش” إعلان السلطات العراقية، الجمعة، وقف عملياتها العسكرية في الأنبار، ليشن هجوما على شرق مدينة الرمادي مركز المحافظة، فيما حذر أمنيون من تحول استراتيجية “داعش” من دفاعية إلى هجومية.

 

وقالت قيادة عمليات الأنبار إن القوات الأمنية عبرت جسر البو فراج شمالي الرمادي، مشيرة إلى أنها تتقدم باتجاه مركز المدينة.

من جهته، أعلن مجلس قضاء الخالدية عن فرض حظر شامل للتجوال في القضاء، تزامنا مع استئناف عمليات تحرير مدينة الرمادي.ونجحت القوات العراقية خلال الأسابيع القليلة الماضية في فرض سيطرتها على أغلب المناطق المحيطة بمدينة الرمادي، التي استولى تنظيم “داعش” عليها في منتصف مايو/أيار الماضي.


Like it? Share with your friends!

0
The Mas

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *