” جوجل ” يحتفل بميلاد مكتشف علم الجبر المنطقي ” جورج بول “


0

 

احتفل محرك البحث جوجل، اليوم الاثنين، بالذكرى 200 لميلاد عالم الرياضيات البريطاني جورج بول، مؤسس علم الجبر المنطقي الذي يعد أساسًا في تصميم عمليات الحاسوب، وبدت صفحة محرك البحث الخاصة ب جوجل باسم “جورج بول”.

بول

من هو جورج بول؟؟

جورج بول|

جورج بول ولد في ” 2 نوفمبر/ 1815م ” هو عبقري و عالم رياضيات بريطاني ابتكر نوعا من الجبر يتيح التعامل مع الأرقام والأشياء والحروف والفرضيات والعبارات حتى لو كانت أرقاماً خالصة؛ وقدم للبشرية الجبر المنطقي المستخدم في الحواسيب.

 

حياته|
ولد “جورج بول” من عائلة فقيرة لذلك لم يكن بوسعه الدراسة في الجامعة.
رغم ذكائه الذي لم يخفى عن أحد.
تعليمه|

تعلم “بول” لوحده عدة لغات منها ” الألمانية اللاتينية ، الفرنسية والإيطالية” وقد كان يعيل أسرته فقد عمل مدرساً في سن السادسة عشرة وبعد أربع سنوات أنشئ مدرسة خاصة كان مديراً لها.

وبالنسبة للمنطق فقد طور “بول” شكلا آخر من المنطق بعد أن اعتمد في ذلك على الرموز على قوانين الرياضيات في نفس الوقت. حيث كان الشكل الجديد الذي طوره ” بول”  يهدف إلى ترجمة المفاهيم و الأفكار إلى معادلات تمكن من تطبيق قوانين الرياضيات عليها ثم ترجمة النتيجة إلى شكل منطقي، لذلك قام بابتكار “الجبر المنطقي ” الخاضع لبعض الخاصيات “كالتبادلية والتجميعية”.

و ركز بول على دراسة الرياضيات بعد أن استفاد من الإمكانيات المتوفرة في معهد الميكانيك في مدينته، واستفاد من مطالعته لكتب علماء بارعين في مجال الرياضيات مثل ” نيوتن ، وجوزف لويس لاغرانج ، و بيير سيمون لابلاس”.

وفي عام “1839” بدأ أبحاثه الخاصة. حيث أنه نشر بحثه الاول في ذلك الحين  حيث سمح له هذا الموضوع في ابراز شخصيته أمام العالم. يذكر أن ابحاثه الأولى كانت بداية لعدة أبحاث أدت إلى ما يسمى فيما بعد “الجبر البولياني”.

وفي عام ” 1847 ” الف كتاب “التحليل الرياضي للمنطق” أيضاً في عام”1854″ ألف كتاب التحقيق في قوانين الفكر التي تقوم على النظريات الرياضية للمنطق والاحتمالات” .

 


Like it? Share with your friends!

0
The Mas

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *