روسيا تقرض ايران 8 مليار دولار لتمويل مشاريع مشتركة

روسيا تقرض ايران 8 مليار دولار لتمويل مشاريع مشتركة
ايران تنفي الاتفاق مع روسيا حول تبادل النفط بالسلع
كتب: آخر تحديث:
24بال نيوز

 

اتفقت روسيا و ايران على الشروط الأساسية الخاصة لقرض بقيمة  7 الي 8 مليارات دولار امريكي سوف تمنحه روسيا لإيران و ذلك بغرض تنفيذ مشاريع مشتركة بينهم و بمشاركة الشركات الروسية الكبرى .

هذا ما تم تأكيده على لسان النائب الأول لوزير الصناعة و المناجم و التجارة الإيراني مجتبی خسرو تاج خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الروسية ” نوفوستي ” يوم الخميس 12 نوفمبر / تشرين الثاني ، حيث قال ” نعم ، توصلنا إلى هذا الاتفاق على أعلى المستويات و الآن دور المصارف للاتفاق على التفاصيل التقنية لتنفيذ هذه الخطة “.

و أوضح المسؤول الإيراني أن هذا القرض سوف يتم منحه للشركات الموردة الروسية وللمشترين في إيران لتنفيذ مشاريع مشتركة ، لافتا إلى وجود طريقتين لعملية تمويل المشاريع الأولى من خلال ضمانات حكومية و الثانية من خلال ضمانات بنكية .

و أعلنت وزارة الطاقة الروسية في وقت ماضي أن موسكو تنظر في مسألة منح طهران قرضا بقيمة خمسة مليارات دولار امريكي بغرض تمويل مشاريع مشتركة في مجال البنية التحتية و غيرها و مجالات اخرى .  و اتفقت روسيا مع إيران خلال العامين الماضيين على مشاريع مشتركة بلغت قيمتها نحو 40 مليار دولار امريكي .

وتشهد العاصمة الروسية موسكو يوم  الخميس انعقاد الاجتماع الثاني عشر للجنة الحكومية الروسية الإيرانية المشتركة للتعاون التجاري و الاقتصادي بين البلدين و الدولتين، بمشاركة وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك و وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات الإيراني محمود فايزي .

وضمن الاجتماع أعرب وزير الطاقة الروسي عن استعداد الشركات الروسية لتزويد إيران بالمنتجات الزراعية ، وخاصة القمح ، و الشعير، و الذرة ، و الزيت النباتي ، لافتا إلى ضرورة تنمية العلاقات الثنائية بين الدولتين .

من جهته ، أشاد فايزي بالعلاقات الروسية الإيرانية في كافة المجالات السياسية و الثقافية و الاقتصادية و الأمنية ، مؤكدا على ضرورة تطوير و تنمية هذه العلاقات المشتركة .

و اضاف الوزير الإيراني أنه في ظل هذه الظروف يتوجب على الدولتين الاستفادة بصورة قصوى ليتم تطوير التعاون التجاري و الاقتصادي ، و الارتقاء به إلى المستوى المطلوب و لا يتمشى التبادل التجاري بين موسكو و طهران الذي بلغ ما يقارب 1.68 مليار دولار امريكي خلال العام الماضي .

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *