كيف تكتشف مرض السرطان ؟!!

كيف تكتشف مرض السرطان ؟!!
تجربة
كتب: آخر تحديث:
24 بال نيوز

 

ابتكرت طريقة جديدة من قبل مجموعة من العلماء الدوليين تسمح باكتشاف الأورام السرطانية بواسطة تحليل قطرة دم.

حيث تم اختبار الطريقة الجديدة وكانت نتائجها مدهشة، حيث قاربت نسبة دقتها  ”  100 ” بالمائة في اكتشاف الأورام السرطانية في جسم الإنسان.

وقد ابتكر الفريق العلمي الذي يضم علماء من السويد والولايات المتحدة وهولندا هذا الاختبار على اساس الحمض النووي الريبوزي ” RNA” في اكتشاف وتصنيف الأورام السرطانية. فأخذ العلماء عينات من دم 228 شخصاً مصابين بأنواع مختلفة من الأورام السرطانية. وبعد مقارنة النتائج التي حصلوا عليها تبين ان دقة الاختبار بلغت 96 بالمائة.

فالسرطان مصطلح عام يستخدم لوصف مجموعة من الأمراض التي تتميز بالنمو والانقسام من غير حدود لخلايا أنسجه الجسم وقدرة هذه الخلايا على غزو الأنسجه المجاورة وتدميرها أو الانتقال إلى الأنسجة البعيدة عن طريق الدم أو الجهاز الليمفاوي هي مايسمى بالورم الخبيث.

 

الأورام تنقسم إلى نوعين رئيسيين هما :

الأورام الحميدة|
تكون مغلفة بنسيج ليفي وغير قابلة للانتشار وغالباً لاتعود للظهور مرة أخرى بعد إزالتها. ويتم إزالة هذا النوع من الأورام بالتدخل الجراحي خصوصاً عندما تكون كبيرة الحجم أو تشكل عبئاً على العضو المصاب أو الأعضاء القريبة منها مما يمنعها من العمل بشكل طبيعي. وقد تتحول بعض الأورام الحميدة إلى أورام خبيثة ونذكر مثالاً على ذلك الورم الغدي في القولون والذي قد يتحول بمرور الزمن إلى سرطان القولون.

 

الأورام الخبيثة|
بدلاً من تعويض الخلايا التالفة تتكاثر تلك الخلايا غيرالطبيعية بشكل كبير ودون توقف فتطغى على العضو المصاب، كما أن لها القدرة على الانتشار إلى أعضاء أخرى في الجسم من خلال كلٍ من الجهازين الدموي والليمفاوي. وهناك ما يزيد على مئة نوع من أنواع الأمراض السرطانية التي تختلف باختلاف النسيج المكون لها مثل سرطان الثدي والكبد وسرطان الدم النقوي (اللوكيميا) بنوعيه الحاد والمزمن. ويصيب السرطان مختلف المراحل العمرية ولكن تزداد مخاطر الإصابة به كلما تقدم الانسان في العمر.

 

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *