“لسانك” هل يود أن يقول لك شيئاََ

“لسانك” هل يود أن يقول لك شيئاََ
5
كتب: آخر تحديث:
24 بال نيوز

ربما يعتبرها البعض ضرب من خيال والبعض سينعتها بالتخلف لانها تختلف نظرة الشعوب والأعراف لهذه العضلة المهمّة، فإخراج اللسان ومدّه خارج الفم يعتبره البعض حركة صبيانية هدفها الاستفزاز وهذا الشائع في كثير من البلدان؛ وقد يكون لهذا السلوك أيضاً دلالات مغايرة في بلدان أخرى، اعتماداً على الطريقة التي يتم بها القيام به. ومع ذلك، ففي مرتفعات التيبت مثلاً يعتبر إخراج اللسان تحية القوم العاديّة، بينما أدين مزارع من إيطاليا وغرّم بمبلغ كبير بسبب إصراره على إخراج لسانه مقابل إحدى الجارات التي كان يحاججها. إنّ هذا العضو الصغير يحتوي على 1000 مجسّ للتذوق في المتوسط ويخفي أسراراً كثيرة يبوح ببعضها كما هو مورود في الأسفل:

إذا فما هو؟ هو مجموعة من العضلات يغطيها غشاء مخاطي (سطح أملس مرطّب بواسطة الغدد والخلايا من الداخل) والنتوءات الصغيرة التي تدعى الحليمات حيث تنتشر مجسّات الذوق التي تربطها الأعصاب إلى الدماغ الباطن.

وما هو دوره؟ يكمن فيالإحساس بالنكهات المختلفة، المساعدة على البلع، وتشكيل الكلمات.

ولماذا يعتبره الكثير مهم؟ لكونه الجزء الأسهل رؤيةً من داخل الجسم، يمكن أن يوفر اللسان نظرة سريعة وعميقة عمّا يجري داخل جسمنا.

إذا فهل فعلاََ يحاول لسانك الوحيد أن يقول لك شيئاً مميزاََ ؟
لقد اتفق ممارسو الطب الشرقي والغربي على حد سواء على اعتماد اللسان في التشخيص. ويمكن أن يدلنا على عدّة أمراض في عدة حالات كما التالي:

*كان ناعماً وشديد اللمعان، مع نتوءات غير واضحة يمكن أن يشير بحسب رأي الدكتور خالد عائشة (طبيب الأنف والحنجرة في جامعة هارفارد) إلى اضطرابات المناعة الذاتية، التي يهاجم فيها نظام المناعة الذاتي الأنسجة السليمة (مثل الغدد اللعابية في الفم) كما يقول الأطباء.

*كذلك تغيّر لونه، وفقاً للطب الصيني التقليدي الذي يفترض أن اللسان هو مرآة التنافر في الجسم، فاللسان الصحي يجب أن يكون ورديّ اللون. ويقول الدكتور ماو شينغ ني، مؤسس مركز تاو الصحي في كاليفورنيا: “اللون القرمزي يشير إلى وجود انسداد في شعيرات الدم تعكس مشاكل في الكبد أو المرارة”، وننصحك بتطبيق ذلك على لسانك.

إلى هنا نصل معكم إلى الختام وللمزيد تابعونا عبر موقع 24 بال نيوز.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *