مساعدات أمريكية للأجهزة الأمنية التونسية

مساعدات أمريكية للأجهزة الأمنية التونسية
جون كيري
كتب: آخر تحديث:

لم ينتهي التعاون ما بين واشنطن وبلاد المغرب العربي حيث قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الجمعة إن الإدارة الأمريكية خصصت 250 مليون دولار كمساعدات أمنية وعسكرية لتونس في خضم التعاون المشترك.

 

حيث وصرح كيري الذي يؤدي زيارة قصيرة إلى تونس قبل مغادرته إلى فيينا في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التونسي الطيب البكوش، إن الإدارة الأمريكية خصصت 250 مليون دولار كمساعدات أمنية وهي تدرس مساعدات إضافية لتونس، مشيرا إلى قدوم مسؤولين أمريكيين خلال أسبوعين لمناقشة التعاون في مجال الاستخبارات، ويتصدر التعاون الأمني مباحثات كيري مع المسؤولين التونسيين إذ أعلن البكوش عن مباحثات بشأن تعزيز قدرات تونس لمراقبة حدودها في ظل تمدد نفوذ الجماعات المتشددة داخل الأراضي الليبية المجاورة للدولة التونسية.

 

هذا ويشارك كيري في الدورة الثانية لمجلس الحوار الاستراتيجي الأمريكي التونسي الذي أطلق في أبريل 2014 ويشمل مجالات التعاون الأمني والاقتصادي والعلمي والتكنولوجي، وأكد كيري في تصريحاته التزام الولايات المتحدة بالاستمرار في دعم الانتقال الديمقراطي في تونس ودعم اقتصادها عبر حزمة ثالثة من ضمانات قروض لتعزيز الاصلاحات التي بدأتها الحكومة الحالية كما ذكرت المصادر.

 

إلى هنا وقال كيري “التونسيون يجب أن يكونوا فخورين بالتزام البلد إزاء الديمقراطية. كل عيون العالم منصبة على تونس وأمريكا تريد النجاح لتونس”، وأضاف وزير الخارجية الأمريكي “رغم الارهاب تونس لجأت إلى التوافق والتسوية السلمية من خلال ادماج الجميع في جبهة صلبة ضد الارهاب”، وأوضح كيري أن واشنطن قدمت مساعدات وصل اجمالي قيمتها إلى 700 مليون دولار منذ 2011 لمساعدتها في بناء الديمقراطية وتنظيم انتخابات ودعم المجتمع المدني ودفع المجهود الأمني للأمام.

 

يذكر أنه قد قال كيري “ندعم الحكومة التونسية في خططها الاصلاحية وجاهزون لنقوم بالمزيد لمساعدتها على تحقيق الأهداف وحماية الديمقراطية الناشئة” على حد وصفه.

 

ونشير لما أسلفنا به وهو أن الإدارة الأمريكية خصصت 250 مليون دولار كمساعدات أمنية وهي تدرس مساعدات إضافية لتونس، مشيرا إلى قدوم مسؤولين أمريكيين خلال أسبوعين لمناقشة التعاون في مجال الاستخبارات، ويتصدر التعاون الأمني مباحثات كيري مع المسؤولين التونسيين إذ أعلن البكوش عن مباحثات بشأن تعزيز قدرات تونس لمراقبة حدودها في ظل تمدد نفوذ الجماعات المتشددة داخل الأراضي الليبية.

 

إلى هنا نصل للختام وللمزيد زورونا عبر موقع 24 بال نيوز.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *