” مصر ” توقع على ست اتفاقيات بترولية جديدة


0

 

وقع الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسى” على ست اتفاقيات بترولية جديدة ، للبحث عن الغاز و البترول باستثمارات تقدر بحاولي “2.2” مليار دولار، ومنح “545 ” مليون دولار لحفر عدة أبار.

 

من جهته أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري أن هذه الاتفاقيات تتضمن التنقيب عن الغاز و البترول فى البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية وخليج السويس مع شركات أجنبية.

 

وتأتى هذه الاتفاقيات تفعيلاً لاتفاق المبادئ الموقع خلال المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ فى مارس الماضى.

الاتفاقيات الأربع الأولى بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إينى الإيطالية للبحث عن البترول فى مناطق شمال بورسعيد وبلطيم بالبحر المتوسط ودلتا النيل وخليج السويس باستثمارات قدرت بحاولي” 2 ” مليار دولار لحفر”8 “آبار.

 

أما الاتفاقية الخامسة فكانت بين هيئة البترول وشركة “أباتشى” الأمريكية فى منطقة جنوب أم بركة البرية بالصحراء الغربية باستثمارات قدرت بـ” 30 “مليون دولار لحفر بئرين ، والاتفاقية السادسة بين هيئة البترول وشركة اتش بى إس التونسية فى منطقة حليف بالصحراء الغربية باستثمارات  تقدر بـ”9 “ملايين دولار لحفر أربع أبار.

 

وقال طارق الملا وزير البترول المصري “إن وزارة البترول تمضى قدماً فى تكثيف أعمال البحث والاستكشاف لدعم وزيادة الاحتياطيات”.

 

يذكر أن مصر وقعت العديد من الاتفاقيات مع دول العالم ، عبر شركات البترول والغاز، مثل ” أمريكا ، بريطانيا ، فرنسا ، روسيا”
الجدير بالذكر أن مصر وقعت مع دولة الاحتلال الاسرائيلي عدة اتفاقيات بشأن مد اسرائيل بالغاز الطبيعي، عبر خطوط طويلة ، وقد تعرضت هذه الخطوط للتفجير عشرات المرات من قبل المجموعات السلفية التي تعتبرها القاهرة منظمات ارهابية.

 

يأتي ذلك بعد ان قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بعزل الرئيس محمد مرسي ، بعد مظاهرات خرجت ضده ، حيث كان من المتوقع ان يوقع الرجل اتفاقيات عديدة مع عدة دول لرفع اقتصاد مصر.

 


Like it? Share with your friends!

0
The Mas

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *