هل يتوجب القلق عند تاخر طفلك عن المشي ؟؟

هل يتوجب القلق عند تاخر طفلك عن المشي ؟؟
طفل
كتب: آخر تحديث:
24بال نيوز

 

تتعرض الامهات للاصابة كثيرا بالقلق عند ما يتاخر أطفالهن في المشي و خصوصًا عندما يتجاوزوا السنة بشهر واحد ، و لكن هذا لا يعني في الضرورة أن هناك أمراضا وراء ذلك لأنّ هناك مراحل و خطوات يمر فيها الأطفال منذ بداية تعلمهم الحبو و الزحف إلى أن يصلوا إلى مرحلة السير و الركض ، وتختلف هذه المراحل باختلاف بنية و طبيعة الأطفال ، بالإضافة إلى عوامل التغذية و الوراثة و غير ذلك .

و هناك أسباب لتأخر بعض الأطفال في مشيهم قد تكون عضوية او قد تكون نفسية ، يبدأ الطفل بالمشي بشكل طبيعي في عمر سنة الى سنتين و هناك اسباب عدة لتأخر المشي عند الاطفال أهمها الشلل الدماغي و الاصابات الدماغية الاخرى مثل التهاب السحايا و ارتفاع بيليرو بين الدم ونقص الاكسجة حول الولادة و صغر حجم الجمجمة من الناحية الخلقية .

و في معظم و غالب الحالات لا يتأخر الطفل في المشي بل تكون المشية مضطربة و أبرز الاسباب هنا خلع الورك الولادي و رنح توسع الاوعية الوراثي و بعض اصابات العمود الفقري الرضية او الورمية.

ولكي يتم تجنب تأخر المشي نقدم إليك بعضا من النصائح الهامة:

أولاً / الرضاعة الطبيعية و تجنب الحليب الاصطناعي و تقديم للطفل الغذاء المتوازن الذي يؤمن كفايته من الفيتامينات التي تعزز و تمكن نموه بشكل كامل .

ثانياً / تعريض الطفل إلى الشمس التي تعتبر المصدر الأهم للفيتامين د .

ثالثاً / عليكي ايتها الأم أن تصطحبي طفلك إلى الفحص الدوري و أن تتابعي مراحل نموه و ان تراجع اختصاصي الأطفال إذا شعرت بحدوث مشكلة تتعلق بسير طفلها طفلها و مشيه بشكل طبيعي .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *