لماذا دخلت القوات التركية مدينة الموصل العراقية ؟

لماذا دخلت القوات التركية مدينة الموصل العراقية ؟
2
كتب: آخر تحديث:
24 بال نيوز

في صدمة مباغتة كشف مصدر أمني تركي، أن المئات من الجنود الأتراك، نُشروا لتدريب القوات العراقية في منطقة قرب مدينة الموصل بشمال العراق، الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة المتشدد دينياََ.

 

حيث قال المصدر، الذي رفض الكشف بدقة عن عدد الجنود الذين تم نشرهم، “الجنود الأتراك وصلوا بعشيقة في قضاء الموصل. إنهم هناك في إطار عمليات تدريب دورية. دخلت كتيبة واحدة إلى المنطقة”، وتابع المصدر، في حديث لرويترز أمس الجمعة، “هؤلاء الجنود كانوا بالفعل في إقليم كردستان العراق، ونقلوا للموصل تصحبهم مركبات مدرعة، في خطوة تعلم بها دول التحالف، الذي يقاتل داعش” على حد قوله.

 

هذا وأظهر شريط مصور بُث على موقع صحيفة “يني شفق” التركية الموالية للحكومة، شاحنات مسطحة تحمل مركبات مدرعة على طول طريق خلال الليل، ووصفتها بأنها قافلة ترافق القوات التركية إلى بعشيقة، وقال بيان أصدره المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، “تأكد لدينا بأن قوات تركية تعدادها بحدود فوج واحد مدرعة بعدد من الدبابات والمدافع، دخلت الأراضي العراقية وبالتحديد محافظة نينوى، بادعاء تدريب مجموعات عراقية من دون طلب أو اذن من السلطات الاتحادية العراقية، وهذا يعتبر خرقاً خطيراً للسيادة العراقية، ولا ينسجم مع علاقات حسن الجوار بين العراق وتركيا”. ودعا البيان هذه القوات إلى “الانسحاب فورا”، واضاف البيان، أنه يرحب بالمساعدة الخارجية، ولكنه قال إنه سيكون من الضروري موافقة الحكومة العراقية، على أي نشر لقوات عمليات خاصة في أي مكان بالعراق او ضواحيها.

 

الجدير ذكره أنه وفي السياق أكد  حيدر العبادي، أنه ليس هناك حاجة في العراق لقوات برية أجنبية مقاتلة. وتعهدت الجماعات الشيعية العراقية المسلحة القوية بقتال أي نشر لقوات أمريكية في البلاد . ولم يُعرف رأيها في وجود جنود أتراك بالعراق، وفي بيان منفصل في التلفزيون الرسمي، وصفت وزارة الخارجية العراقية النشاط التركي، بأنه “توغل”، ورفضت أي عملية عسكرية لا يتم تنسيقها مع الحكومة الاتحادية في بغداد العاصمة.

 

إلى هنا نصل للختام وللمزيد طالعونا عبر موقع 24 بال نيوز للتعرف على كل ما هو جديد ونوعي ومميز ومحدث وعاجل.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *